You are currently viewing الدراسة في جورجيا

الدراسة في جورجيا

تعتبر دولة جورجيا من الدول التي يقصدها الكثير من طلاب العلم من مختلف الجنسيات حول العالم من أجل إكمال مسيرتهم الدراسية بها، أو الحصول على درجة جديدة في الحياة التعليمية من إحدى جامعات جورجيا. من خلال تلك المقالة سوف نوضح لك جميع ما يخص الدراسة في جورجيا، كما سنذكر لك أبرز التخصصات التي يمكنك دراستها فيها.

الدراسة في جورجيا

تتميز جورجيا بكونها من الدول المناسبة للدراسة لأسباب عديدة منها اعتدال الطقس، واحترام جميع الأديان والثقافات المختلفة، كما أنها تضم عددًا كبيرًا من الجامعات على أعلى مستوى، نذكر لك أبرزهم في النقاط التالية:

  • الجامعة الأوروبية: وتوجد في مدينة تبليسي، وتتميز بإتاحتها أكثر من تخصص للدراسة، مثل طب الأسنان الذي يستغرق خمس سنوات، ويتطلب رسومًا سنوية تصل إلى 3500 دولار أمريكي.

كما يمكنك دراسة الطب البشري في ست سنوات، ويتطلب مصروفات سنوية خمسة آلاف دولار يتم دفعهم على مرتين خلال السنة.

تتيح الجامعة لطلابها الدراسة النظرية والعملية، كما تعطي لهم الفرصة بالمشاركة في مؤتمرات تضم عددًا كبيرًا من الأطباء المعروفين على مستوى العالم مما يقربهم من مجال العمل بشكل احترافي ويؤهلهم له.

وتوفر الجامعة الأوروبية لكل اثنين من الطلاب غرفة بها كافة الأجهزة والمرافق التي من الممكن أن يحتاجوا إليها، كل تلك الميزات السكنية يحصلون عليها مقابل 250 دولار كل شهر.

  • جامعة ايفان: وهي من الجامعات الحكومية في مدينة تبليسي، ولكنها أعرق جامعة موجودة في الدولة حيث تم إنشاؤها منذ أكثر من مائة عام.

ويدرس بجامعة إيفان أكثر من 20 ألف طالب في مختلف المجالات، أبرزها الطب البشري، وتستغرق دراسته ستة سنوات، وتعتبر هي الأعلى من حيث المصروفات السنوية لكلية الطب بين الجامعات الأخرى، حيث تبلغ تكلفته سبعة آلاف دولار سنويًا.

وتكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، كما توفر كافة الأجهزة والوسائل التي تساعد الطلاب على فهم ما يدرسونه بشكل عملي.

  • جامعة ايليا: وتعتبر من الجامعات الحديثة في جورجيا حيث أنشأت منذ حوالي 15 عامًا فقط، وتوفر أكثر من مجال للدراسة منها الطب، وإدارة الأعمال، والهندسة بمختلف اختصاصاتها.

وتبلغ تكلفة دراسة الهندسة وإدارة الأعمال فيها 3500 دولار سنويًا، كما تستغرق مدة الدراسة أربع سنوات.

أما دراسة الطب فتبلغ تكلفتها حوالي 5500 دولار، وتستغرق دراسته ست سنوات.

وتكون الدراسة في جامعة ايليا باللغة الإنجليزية.

شروط القبول في جامعة جورجيا

تتطلب عملية التقديم في جامعات جورجيا الأوراق التالية:

  1. نسخة مصورة من جواز السفر الخاص بالطالب.
  2. شهادة إتمام آخر مرحلة دراسية وصل لها، ولا بد أن تكون موثقة، ويتم ترجمتها.

3.إجراء مكالمة مرئية من قبل الطالب.

  1. دفع الرسوم المطلوبة للتقديم وتتراوح ما بين 100: 1000 دولار.
  2. شهادة IELTS أو ما يشبهها( شرط غير أساسي في كل الجامعات).

وبعدها يتم إرسال تلك الأوراق إلى الجهة المعنية إلكترونيًا، ويتم الرد بالقبول أو الرفض في خلال خمسة أيام بدون إجازات رسمية.

وبعد الحصول على الموافقة تبدأ الإجراءات حول التقديم الفعلي للدراسة في إحدى جامعات جورجيا، وتستغرق تلك الإجراءات حوالي 5 أسابيع على الأكثر.

أرخص جامعة في جورجيا

يواجه العديد من الطلاب الراغبين في الدراسة في جورجيا مشكلة ارتفاع مصروفات الجامعات؛ ولذلك قمنا بتوفير أبرز المعلومات عن أرخص الجامعات في جورجيا، نذكرهم لك في النقاط التالية:

  • جامعة البحر الأسود: ويوجد بها مجالات مختلفة للدراسة مثل الهندسة،وإدارة الأعمال، والمحاماة والقانون.

ويتم التدريس فيها بلغتين هما الإنجليزية والجورجية.

  • جامعة روستافيلي: وتوجد في مدينة باطوم، ويتوفر بها أكثر من مجال للدراسة، منهم الاقتصاد، والقانون، والعلوم الطبيعية، ويحصل الطلاب منها على شهادة البكالوريوس أو الماجستير.
  • جامعة القوقاز: ويمكنك دراسة الإعلام، أو القانون، أو الإدارة، أو السياحة بها.

وتتميز بأن جميع خريجيها لديهم فرص عديدة في مجال العمل.

 

ترتيب جامعة جورجيا عالميا

على الرغم من أن هناك الكثير من الدول التي تتيح للطلاب الأجانب بالدراسة فيها، إلا أن جامعة جورجيا استطاعت أن تسجل نفسها ضمن أبرز الجامعات المعترف بها في كافة الدول على مستوى العالم.

كما تحتل جامعة جورجيا رقم 7031 في ترتيب الجامعات عالميًا، حيث توفر للطلاب الدراسة النظرية العملية والنظرية وتؤهلهم لسوق العمل، وتتيح فرص الاستفادة من المؤتمرات الدولية في اختصاصاتهم عن طريق مشاركتهم في تلك المؤتمرات.

والجدير بالذكر أن دولة جورجيا من أكثر الدول التي تراعي الحالة المادية للطلاب، فتخصص لهم أسعارًا رمزية في مختلف الاحتياجات اليومية كوسائل المواصلات، وغير ذلك.